اختلاف أسلوب تصميم أشكال الوسائط الفائقة التكيفية ببرامج التعلم الإلكتروني وأثره في التحصيل المعرفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تقنيات التعليم - كلية التربية - جامعة القصيم

10.21608/jedul.2025.393426.1004

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر اختلاف أسلوب الغزارة في روابط برامج الوسائط الفائقة على التحصيل المعرفي ؛ ولتحقيق ما تهدف إليه الدراسة استخدم المنهج شبه تجريبي؛ حيث طبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (44) طالباً من طلاب المرحلة المتوسطة؛ ووزعت العينة على مجموعتين تجريبيتين على أسلوبين من أساليب الغزارة في الوسائط المتعددة الفائقة، حيث تفاعلت الأولى مع برنامج وسائط فائقة بأسلوب الغزارة المعتمد على اللفظ (نص مكتوب+ صوت)، وتفاعلت المجموعة الثانية مع برنامج وسائط فائقة بأسلوب الغزارة المعتمد على الصورة (صورة ثابتة+ صوت)، وقد أكدت نتائج هذه الدراسة إلى أنه لا يوجد فروقات ذات دلالة إحصائية ترجح أحد الأسلوبين على حساب الآخر. وأوصت الدراسة بالبحث في العوامل المؤثرة في أثر الروابط الفائقة التكيفية، واعتبارها جزءًا مؤثرًا في العملية التعليمية لتحقيق نواتج تعلم أفضل وتصميم بيئات التعلم بشكل تكيفي، يتناسب مع حاجة المتعلمين، وتفضيلاتهم؛ مراعاةً للفروق الفردية بينهم. وتقترح الدراسة تطبيق متغيرات الدراسة في مراحل تعليمية أخرى مختلفة ودراسة عوامل أخرى تؤثر في فاعلية الروابط الفائقة كموضع الرابط ووضوح الرابط والتلميح الرمزي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية