مهارات القراءة الإبداعية المناسبة لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الأقصر

10.21608/jedul.2025.393211.1003

المستخلص

تحددت مشكلة هذا البحث في وجود ضعف واضح وملحوظ لدى معظم طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية في مهارات القراءة الإبداعية، حيث تبيّن من خلال الملاحظة والتقارير التربوية أن العديد من هؤلاء الطلاب يفتقرون إلى القدرة على التفاعل النقدي والتحليلي مع النصوص المقروءة، بالإضافة إلى ضعف مهارات التفسير، والتأويل، وتوليد الأفكار الجديدة والمبتكرة بناءً على المحتوى القرائي. وللتعامل مع هذه المشكلة، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، بوصفه المنهج الأنسب لرصد الظاهرة وتشخيصها ووصفها بدقة، وتحليل أسبابها ومظاهرها. وقد تم في ضوء ذلك إعداد قائمة شاملة ومبدئية بمهارات القراءة الإبداعية التي ينبغي أن تتوافر لدى طلاب شعبة اللغة العربية، وذلك من خلال مراجعة الدراسات السابقة والإطار النظري ذي الصلة. وأسفرت نتائج البحث عن تحديد قائمة نهائية تتضمن ثلاثة محاور رئيسة، يندرج تحت كل محور مجموعة من المهارات الفرعية. وأوصى البحث بضرورة تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى الطلاب المعلمين بكليات التربية من خلال دمجها في البرامج الأكاديمية وتبني استراتيجيات تدريس حديثة تدعم الإبداع وتنمّي التفكير النقدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية